الغمري: أسعار الحج السياحي المعلنة للمواطنين مبدأية ولا تتسلم الشركات أي مبالغ سوى مقدمات الحجز

 

لدينا موافقة رسمية من وزير السياحة بتقييم أسعار البرامج بعد القرعة وقت سداد كامل قيمته


كتب- أكرم مدحت 

 

صرح علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة ولجنة السياحة الدينية، أن الأسعار برامج الحج لعام 1437هـ التي تروج لها شركات السياحة الخاصة، تعد مبدأية لتكون استرشادية، وليست الأسعار الفعلية للبرامج وفقا للتعاقدات التي ستبرم مع الجهات المعنية المختلفة في الأراضي السعودية سواء الفنادق بمكة والمدينة أو مؤسسة الطوافة، وتم تحديدها وفقا للضوابط التي اعتمدها وزير السياحة منذ شهر تقريبا.

 

وكشف الغمري في تصريح خاص لموقع "ترافل يالا نيوز" أنه تم الحصول على موافقة رسمية من الوزير يحيى راشد على خطاب مرسل من غرفة شركات السياحة بتقييم الأسعار بعد إجراء القرعة، وتحديد السعر النهائي وفقا لتغير سعر العملة وقت سداد الحجاج الفائزين لكامل قيمة البرنامج، وتم إعلامهم فعليا بذلك، حيث لا يتم استلام أي مبالغ حاليا سوى مقدم جدية الحجز إما 10 آلاف جنيه للحج السياحي، و5 آلاف جنيه للاقتصادي، رغم عدم تناسب الأسعار المعلنة مع ارتفاع سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري.

 

وتسائل الغمري بشأن تصريحات وزير السياحة يحيى راشد الأخيرة والتي تفيد بأن الشركات لم ترسل أي خطاب رسمي تطالب بتعديل أسعار البرامج ورفع الحد الأقصى لها، نظرا لعدم تناسبها لسعر صرف العملة.

 

وأوضح الغمري أن أسعار يمكن ألا تشهد أي زيادة في حالة توافر الريال بالسعر الرسمي الذي يبلغ حاليا 2.37 جنيها، وإذا لم يتم ذلك فالسوق الموازية "السوداء" هي التي ستحدد سعر البرنامج الفعلي، والذي قد يصل به إلى 3 جنيهات.

 

الجدير بالذكر أن الحد الأقصى لأسعار برامج الحج السياحي وفقا للضوابط التي أعلنتها وزارة السياحة بداية مايو المنصرم، كانت لمستوى 5 نجوم صف أول على الحرم وحتى 350 مترا تبلغ 59 ألف جنيه، وصف ثاني من 350 مترا وحتى 1250 مترا تبلغ 57 ألف جنيه، أما أسعار مستوى 4 نجوم صف أول يبلغ 47 ألف جنيه، والثاني 45 ألف جنيه، لافتا إلى أن تلك الأسعار لا تشمل تذكرة الطيران.

 

وإجمالي التأشيرات المخصصة لهذين المستويين 10 آلاف تأشيرة، في حين أن فرص الحج المقترحة للمستوى الاقتصادي شاملا الطيران، والبري بمستوى 5 و4 و3 نجوم تبلغ 19 ألف تأشيرة يمثلون 66% من إجمالي تأشيرات الحج السياحي.

 

أما الحج الاقتصادي تبلغ أسعار مستوى الطيران والتسكين بفنادق فئة 3 نجوم على الأقل شاملة خدمات الطوافة 27 ألف جنيه، في حين أن أسعار الحج البري لمستويات 5 و4 و3 نجوم، تبلغ 28 ألف و27 ألف و26 ألف جنيه على الترتيب.

 

وتم تحديد 10 آلاف جنيه كمبلغ يسدد لجدية الحجز للمستوى السياحي 5 و4 نجوم، ومبلغ 5 آلاف جنيه للمستويات الاقتصادية الطيران والبري، وذلك وفقا للآلية التي تم إقرارها مع بنك مصر ضمن بروتوكول التعاون المبرم معه.

 

إقرأ أيضا:

السياحة تمد فترة تسجيل الراغبين في الحج حتى 12 يونيو وإجراء القرعة يوم 19